المهارات اللازمة للتوظيف

عن البرنامج

تعلم المهارات وارتق بوظيفتك

يحتاج الشباب، في سوق العمل الذي يتسم بالتحديات وتشتد فيه التنافسية، لإثبات أنهم يتمتعون بالمهارات المهنية التي تؤهلهم للنجاح، وفي الوقت نفسه نحن نعي أن الفجوة بين التعليم وبين العمل واسعة. 

إن مشاريع وشراكات برنامجنا "المهارات اللازمة للتوظيف" مصممة لتحسين مهارات الشباب التونسي اللازمة للتوظيف بالإضافة إلى تطوير المواهب الريادية لديهم مما يقلل الفجوة بين ما يقدمه نظام التعليم وبين ما يحتاجه مكان العمل. 

تشجيع المشاريع 

تتضمن مشاريعنا وأنشطتنا:

جائزة تحدي المشاريع

وهي عبارة عن مسابقة يتم تنظيمها بالشراكة مع الوكالة التونسية للتعليم المهني والتكوين تحت إشراف وزارة التكوين المهني والتشغيل، وتهدف إلى تشجيع الشباب على استغلال طاقاتهم الريادية.              

وقد استفادنت أكثر من 30 بالمائة من مراكز التكوين المهني من تدريباتنا وطورت من مهاراتها الأساسية والريادية.

مبادرة تطوير المشاريع الصغيرة

 تم تصميم البرنامج الريادي 'سوق التنمية" بالتنسيق مع البنك الافريقي للتنمية و19 شريكاً وطنياً ودولياً.                                                                                           

وتتمثل الغاية العامة من البرنامج في تشجيع تحديات التوظيف الإقليمية في تونس عبر تحديد ودعم المشاريع التنموية التي قد تخلق بدورها فرصاً للعمل وفوائد مالية.

ويهدف هذا البرنامج الى تقديم إجابة فورية محسوسة وفعلية لتحديات العمل في تونس.

 وقد تأسست أكثر من 60 شركة وتم إيجاد أكثر من 400 عمل في عام 2013.

تغيير مفاهبم المهارات

عقدنا في شهر جانفي 2012 مؤتمر 'تغيير مفاهيم المهارات'.

وركز المؤتمر على تبادل الخبرات، واستكشاف الأفكار الجديدة والدروس المستفادة من أجل التعرف على أفضل الطرق لمواجهة المستويات الضعيفة للمهارات. 

وشملت المحاضرة نخبة من أصحاب القرار، والمشغلين، والمعلمين، والطلبة، والمتربصين لمناقشة أهمية تطوير خبرات الشباب.

يمكنك معرفة المزيد عن المعلومات عبر قراءة تقرير مؤتمر "تغيير مفاهيم المهارات" المتوفر أدناه.                                    

مشاركة المشغلين الفعالة في التعليم المهني

عقد المجلس الثقافي البريطاني بالاشتراك مع الوكالة التونسية للتكوين المهني، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وديوان العلاقات الخارجية والكومنولث مؤتمر 'مشاركة المشغلين الفعالة في التعليم المهني'.

ويهدف المؤتمر الذي عقد في مقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في تونس الى التعريف بخبرة المملكة المتحدة والدول الأخرى بالمنطقة في هذا المجال من أجل توضيح الخطوات المقبلة التي قد تتخذها تونس للتأكد من أن التكوين يلبي الاحتياجات المتغيرة في عالم الأعمال.

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عبر قراءة تقرير مؤتمر "مشاركة المشغلين الفعالة في التعليم المهني" المتوفر أدناه.

تعلم المهارات في بلدك

وهو عبارة عن ندوة سنوية تركز على الإنجازات الخاصة بتطوير الشراكات القائمة على المهارات بين مؤسسات المملكة المتحدة وتلك الموجودة في العالم العربي.

سوف يعمل المجلس الثقافي البريطاني في إطار الشراكة الاستراتيجية مع شركائه في تونس قصد ترسيخ علاقات دولية للمشاركة fالمهارات بين المؤسسات في تونس وفي المملكة المتحدة ( الجامعات، مؤسسات التكوين المهني، الأعراف، المؤسسات غير الحكومية، وكالات المهارات، المؤسسات المانحة للجوائز وغيرها) قصد التركيز على تطوير المهارات الفنية للشباب.

وقد تركز كل واحدة من هذه الشراكات، التي ستبدأ من جوان 2014 الى جوان 2015، على اهتمام مختلف وذلك بالاعتماد على التركيبة الخاصة بأصحاب القرار المعنيين، وطبيعة احتياجاتهم، الجماعية وأولياتهم.

ولكن ستركز تتمتع كل الشراكات بشكل محوري على المهارات اللازمة للتوظيف وتشمل حسب الملائم: التقيد بالمعايير الدولية، وبناء قدرات المعلمين والمتربصين، وتطوير المناهج الدراسية والمواد المساندة، ووسائل التكوين والتقييم، وضمان الجودة، والثفويض/ الاعتماد، وتقييم الجدوى. ومن المتوقع أن يكون تطوير مهارات اللغة الإنجليزية العنصر الأقوى في بعض الشراكات.

روابط خارجية