ما هي إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة (IELTS One Skill Retake) وكيف يسير هذا الأمر؟

إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة هي ميزة جديدة مصممة بغرض مساعدتك في الحصول على درجة الامتحان المطلوبة دون إعادة الامتحان بالكامل. إذا كنت ترغب في تحسين درجتك في مهارة واحدة، فيمكنك إعادة أداء الامتحان في أيّ من مهارات IELTS الأربعة - الاستماع أو القراءة أو الكتابة أو المحادثة.

فوائد إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة

  • التركيز على المهارة المطلوبة: إذا لم تقدم أفضل ما لديك في الامتحان الأول، تمنحك ميزة «إعادة أداء الامتحان في مهارة واحدة» فرصة ثانية لإظهار مستواك في اللغة الإنجليزية وتحسين درجتك في قسم واحد بعينه، دون الحاجة إلى إعادة الامتحان بأكمله. يمكنك توفير الوقت والمال من خلال أداء الجزء المتعلق بمهارة واحدة فقط في الامتحان، بدلًا من أداء الامتحان في المهارات الأربع بأكملها مرة أخرى.
  • يمكن أداء امتحان أصبحت ملمًا به: إن «إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة» تتّبع نفس الشكل والتوقيتات المتبعة في امتحانات IELTS العادية، وهو ما يعني أنك ستكون على دراية بالامتحان وملمًا به بالفعل، فلا داعي للقلق من التحضير لامتحان جديد وتعلُّم أنواع مختلفة من المهام.
  • احصل على نموذج جديد من تقرير الامتحان: ستحصل على نموذج جديد من تقرير امتحان IELTS، بما يتضمّن درجتك التي حصلت عليها في إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة. وهذا يتضمّن أيضًا الدرجات التي حصلت عليها في الامتحان الأصلي ويتضمن أيضًا درجات الاختبار الأصلي ودرجة إجمالية حسب نظام الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات (CEFR). ستكون نتائجك صالحة لمدة عامين من تاريخ أداء الامتحان الأصلي، ويمكنك الاطلاع عليها في نموذج تقرير الامتحان الخاص بك.
  • ستظل درجاتك في الامتحان الأصلي كما هي: لن يكون هناك أي تغيير في درجاتك الأخرى التي حصلت عليها في الامتحان الأصلي. وبمجرد حصولك على نتائجك، إذا كنت تفضل استخدام درجاتك في الامتحان الأصلي، فيمكنك القيام بذلك.

شروط الحجز لإعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة 

  • يمكنك حجز الامتحان إذا كنت قد أديت مؤخرًا امتحان IELTS الكامل على جهاز الكمبيوتر.
  • يجب أن تكون قد استلمت أيضًا نتائجك من أحد مراكز الامتحان التي تقدم ميزة إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة.
  • يمكنك إعادة أداء الامتحان في مهارة واحدة فقط لكل امتحان أصلي، ويجب عليك إعادة أداء الامتحان في تلك المهارة الواحدة خلال 60 يومًا من تاريخ أداء الامتحان الأصلي.

ما هي إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة؟

تعتبر «إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة» وسيلة جديدة لبث الثقة في نفوس المتقدمين للامتحان إزاء قدرتهم على تحقيق إمكاناتهم وإثبات قدراتهم الكاملة في اللغة الإنجليزية. ومن خلال «إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة»، يتاح أمامك الآن خيار إعادة أداء أي قسم واحد من الامتحان (الاستماع أو القراءة أو الكتابة أو المُحادثة) إذا احتجت إلى تحسين درجتك في مجال واحد منها (بدلًا من الاضطرار إلى إعادة أداء الامتحان في الأقسام الأربعة بالكامل). نحن ندرك أن معظم المتقدمين للامتحان يحصلون على الدرجات التي يحتاجون إليها من المرة الأولى، ولكن إذا كنت تشعر أنك لم تقدم أفضل ما لديك في جميع المجالات، فيمكن لخيار «إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة» أن يُساعدك على العودة إلى المسار الصحيح. ويتاح هذا الخيار لكل من النموذج الأكاديمي ونموذج التدريب العام من امتحانات IELTS.

ما السبب وراء إتاحة خيار «إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة»؟

إن الوسيلة الوحيدة المتاحة حاليًا لأداء امتحان IELTS هي أداؤه في جلسة واحدة، وإجراء امتحان في كل مهارة: الاستماع والقراءة والكتابة والمُحادثة. ومن خلال خيار إعادة أداء الامتحان في مهارة واحدة، سيصبح امتحان IELTS هو الامتحان الوحيد - بين امتحانات إجادة اللغة الإنجليزية الرئيسية - الذي يمنح القدرة للمتقدمين للامتحان على إعادة أداء الامتحان في قسم واحد مرة أخرى، إذا لزم الأمر، وتحديث النتيجة الإجمالية للامتحان.

هل هذا الخيار متاح عالميًا لجميع المتقدمين للامتحان؟

يتاح خيار «إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة» حاليًا في مراكز مختارة لامتحانات IELTS عبر الحاسوب، وسيستمر طرحه عالميًا خلال عام 2023. تعرف على الأماكن التي يُتاح فيها خيار «إعادة أداء الامتحان في مهارة واحدة» من هنا: https://takeielts.britishcouncil.org/take-ielts/one-skill-retake

ما المدة التي يمكنك انتظارها بين أداء امتحان IELTS الأصلي في المهارات الأربع وبين استخدام خيار إعادة أداء الامتحان في مهارة واحدة منها؟

يجب إجراء «إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة» خلال 60 يومًا من تاريخ أداء امتحان IELTS الأصلي.

ما طول نموذج الامتحان وشكله عند إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة؟

يمكنك إعادة أداء أي قسم من أقسام امتحان IELTS، سواء كان الاستماع أو القراءة أو الكتابة أو المحادثة. وإن مدة الامتحان وشكل نموذجه عند إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة هو نفس مدة وشكل نموذج تلك المهارة الفردية في امتحان IELTS العادي. لكنك توفر وقتك، لأنك لن تحتاج إلى أداء الامتحان في المهارات الثلاث الأخرى.

هل يمكنني استخدام خيار «إعادة أداء الامتحان في مهارة واحدة» عدة مرات؟

لا، يمكنك إعادة أداء الامتحان في مهارة واحدة فقط لكل امتحان IELTS كامل. عند استخدام خيار «إعادة أداء الامتحان في مهارة واحدة»، يمكنك إعادة أداء امتحان IELTS في قسم واحد فقط.

كيف سأحصل على نتائجي؟

ستحصل على نموذج جديد من تقرير الامتحان. يتضمن ذلك الدرجة المُحدثة في المهارة الواحدة التي أعدت أداء امتحان IELTS فيها، بالإضافة إلى درجات المهارات الثلاث الأخرى التي حصلت عليها في الامتحان الأصلي. ويمكنك اختيار استخدام نموذج تقرير الامتحان الأصلي أو نموذج الامتحان الجديد.

هل سأحصل على نموذج تقرير الامتحان الخاص بي إلكترونيًا أم ورقيًا؟

ستحصل على نموذج إلكتروني لتقرير إعادة أداء الامتحان في المهارة الواحدة. ويمكنك تنزيل نموذج تقرير الامتحان وطباعته من خلال بوابة المتقدمين للامتحان. ولن يُصدر نموذج ورقي لتقرير الامتحان في حالة إعادة أداء الامتحان في مهارة واحدة تلقائيًّا.

كيف تبدو نتائج إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة؟

إن نموذج تقرير الامتحان الجديد ونموذج تقرير إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة كلاهما صالحيْن. ويمكن للمتقدمين للامتحان والمؤسسات المُسجلة استخدام كِلا النموذجين بنفس الطريقة. وفي نموذج تقرير إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة، ستُعرض أيضًا النتائج الأصلية التي حققتها في الأقسام الثلاثة الأخرى من الامتحان الأصلي.

وسينص نموذج تقرير إعادة أداء الامتحان في مهارة واحدة بوضوح على أنها نتيجة لإعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة. وسيُشار إلى ذلك أيضًا في خدمة التحقق من نتائج امتحان IELTS.

كيف يمكنني استخدام نتائجي في امتحان IELTS الأصلي وفي إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة؟

يمكنك استخدام نموذج تقرير الامتحان والدرجات من امتحان IELTS الأصلي للمهارات الأربعة، أو استخدام نموذج تقرير الامتحان المحدث الذي يتضمن الدرجة المُحدَّثة لإعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة. سيظل نموذج تقرير الامتحان الأصلي موجودًا إلى جانب الدرجة الجديدة لإعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة. وكلاهما صالحان.

ماذا يجب أن أفعل إذا كانت مؤسستي (مؤسساتي) تحتاج إلى نماذج ورقية من تقرير الامتحان؟

إذا كانت مؤسستك (مؤسساتك) تحتاج إلى نسخة ورقية من نموذج تقرير الامتحان، فيرجى التواصل مع المركز الذي أجريت فيه امتحانك. كما يمكنك أيضًا طلب نسخ ورقية متعددة من نموذج تقرير الامتحان الخاص بك من خلال خدمات نماذج تقارير الامتحان الإضافية.

كيف أعرف ما إذا كانت مؤسستي (مؤسساتي) تقبل إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة؟

تُستعرض قائمة بالمؤسسات التي تقبل إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة هنا: https://takeielts.britishcouncil.org/take-ielts/one-skill-retake/organis...

وستُحدَّث صفحة الويب من حين لآخر. يمكنك أيضًا الرجوع إلى مؤسستك (مؤسساتك) مباشرةً.

كيف ستحصل المؤسسات التي تقبل «إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة» على النتائج؟

إن المؤسسات التي تحصل بالفعل على نتائج امتحان IELTS إلكترونيًا ستتلقى نتائج «إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة» بنفس الطريقة التي تحصل بها على نتائج امتحان IELTS الآن. ويمكن لأي مؤسسة لم تسجل للحصول على صلاحيات الاطلاع هذه أن تتلقى النتائج مباشرة من المتقدمين إليها، أو تطلب تسليم نتائج امتحان IELTS إلكترونيًا.

كيف يمكن للمؤسسات المسجلة أن تتحقق من نتيجتي؟    

ستحصل المنظمات والمؤسسات التعليمية التي رشحتها على النموذج الإلكتروني لتقرير «إعادة أداء امتحان IELTS في مهارة واحدة» الخاص بك. ويمكن للمؤسسات أيضًا استخدام خدمة التحقق من نتائج امتحان IELTS للتحقق من درجاتك في امتحان IELTS.    

إذا حجزتَ امتحان IELTS مع المجلس الثقافي البريطاني الآن، فستحصل أيضًا على صلاحيات الوصول مجانًا إلى IELTS Ready Premium  - وهي منصة تحضيرية للامتحان وتتاح حصريًا للمتقدمين لامتحان IELTS لدى المجلس الثقافي البريطاني. استمتع بهذه الميزة وحسِّن درجاتك من خلال مجموعة من الموارد الدراسية المخصصة والامتحانات التجريبية والدروس الرئيسية!